نظام الدراسات والامتحانات والاهلية
نظام الدورات التدريبية وورش العمل
مخطط سير العمل
أقسام المعهد
التنظيم الاداري والمالي
النظام الداخلي
المعهد
   
 
  ١٥.ابريل ٢٠١١
  المؤتمر حول قانون التجارة
١٤.ابريل ٢٠١١
مؤتمر حول حماية الأحداث
 
١٦.اكتوبر ٢٠١٠
تم الإعلان عن مباراة للمباشرين
 
١٦.اكتوبر ٢٠١٠
تم الإعلان عن مبارة للمساعدين القضائيين
 
   
 
نظام الدراسات والامتحانات والاهلية
المعهد
 
 

الدراســـــة
تبدأ الدراسة السنوية من 15 تشرين الاول الى 15 تموز من السنة التالية ، ومن الممكن تمديدها بقرار من رئيس المعهد شرط الا تتجاوز 15 ايلول من السنة ذاتها ، واذا حصل حال حائل دون البدء بها في الموعد المحدد ويتم تعيينها من قبل رئيس المعهد .

  • يتلقى خلالها القاضي المتدرج المواد الاساسية الضرورية لممارسة القضاء وان هذه المواد لا تدرس بصورة اساسية او معمقة في الجامعات .
  • ان هذه المواد ترتبط بالعمل القضائي كالادلة الجنائية والطب الشرعي و تمثل المدخل لمباشرة القاضي المتدرج دراستة في المعهد
  • تمثل دروس نظرية معمقة + تمارين عملية + ويمكن ان يكون قسم من الدروس باللغة الاجنبية يعينها رئيس المعهد
  • وتعطى الدروس اثناء اوقات الدوام الرسمي او خارجها.

مدة الدراســــة :
تمتد مدة الدراسة ثلاث سنوات ، وتقسم كل سنة دورتين ( نظام الدورات الست ) :

  • بالنسبة للقضاة المتدرجين في القسم العدلي:

اول دورة في اول سنة دراسية مدتها 6 اشهر دروس نظرية .
يلتقى خلالها القاضي المتدرج دروسا نظرية معمقة تمثل المدخل لمباشرة التحاقه بالدوائر القضائية
للتدرج العملي فيها

  • بالنسبة للقضاة المتدرجين في القسم الاداري او المالي

السنة الدراسية الاولى منها مدتها 12 شهر ( دورتان ) دروس نظرية.

 

اما باقي مدة الدراسة في المعهـد بالنسبة لكل الاقسام مدة الدراسةالمتبقية
فتتضمن : 5 دورات * 6 اشهر = 30 شهرا ( القضاء العدلي )
4 دورات *6 اشهر = 24 شهرا ( القضاء الاداري )
دروسا" علميــــــــة
+
دروسا تطبيقـــة
+
المعلوماتيـــــــــة يمكن لوزير العدل بناء على اقتراح رئيس المعهد وبعد اختياره ، ان يقرر جعل السنة الاخيرة لقاضي او لثلاثة قضاة متدرجين على الاكثر سنة تخصص في الخارج في احدى المواد العلمية التي لا تدرس في لبنان .

4- المواد التي تدرس في معهد الدروس القضائية :
القسم العدلـي :
دراسة ملف -عقد الايجار -القانون العقاري -احوال شخصية -اصول التنفيذ -الافلاس -المحاسبة الخاصة -منهجية البحث -المعلوماتية -الانترنت -القوانين المصرفية -قوانين البورصة -قانون العمل -و الضمان الاجتماعي -الادارة امام القضاء العدلي -القانون الدولي الخاص -الطب الشرعي -التحكيم -قضاء الامور المستعجلة -الملكية الادبية و الفكرية -فن التحقيق -اساليب الكشف عن الجريمة -قانون الموظفين -السجل التجاري -التنظيم القضائي -الاجهزة المساعدة للقضاء -اصول المحاكمات المدنية -اصول المحاكمات الجزائية -جرائم المطبوعات -القوانين المالية -القوانين الجمركية -الاحداث - قانون التجارة البحرية -الادلة الجنائية -محكمة الجنايات -التراث القضائي والمناقبية القضائية -الرسوم القضائية - قوانين البيئة .

القسم الاداري
التنازع الاداري -القانون الدستوري -الوظيفة العامة -القانون الاداري الخاص -القانون الاداري العام -دراسة ملف -المعلوماتية -الانترنت -الادارة امام القضاء العدلي -اصول المحاكمات المدنية -القانون الضريبي -تنازع ضريبي -العقود الادارية -مؤسسات مصنفة -مسؤولية السلطة العامة ( الاشغال العامة والمنشآت العامة ) -الاستملاك - التحكيم -قوانين وانظمة البناء -المنازعات التاديبية -محاسبة عامة -المناقبية القضائية -الحريات العامة -الانظمة الوظيفية الخاصة .

القسم المالي
اصول المحاكمات المدنية -ادارة عامة وتنظيمات ادارية -اداري عام -ومؤسسات عامة -القانون المدني -قانون العقوبات - القانون التجاري -الخزينة -اموال عمومية -محاسبة خاصة -محاسبة عامة -الجرائم المالية -قانون العمل -قانون ديوان المحاسبة -مالية عامة وضرائب - محاسبة عامة -نقد وبورصة -معلوماتية و الانترنت -

6- الدراسات والابحاث :
يراعي في تكليف القاضي المتدرج للدراسة خلال كل دورة :

-الحاقه في كل دورة باحدى الغرف في مجلس شورى الدولة او بديوان المحاسبة للتدرج العملي بالنسبة لقضاة الاداريين او الماليين، اما بالنسبة للقضاة العدليين فيتم الحاق من السنة الاولى بالمحاكم ( يعقبه كنتيجة تقرير عن اعمال القاضي المتدرج الملحق بالغرف في نهاية كل الحاق ) دون ان ينقطع اعطاء الدروس النظرية.

  • ان يكون موضوع الدراسة ضمن المسائل القانونية التي تعرض في الدعاوى التي تدخل في اختصاص المحكمة

او الغرفة الملحق بها .

  • يظل الطابع العملي فيها طاغيا" في هذه المرحلة من التدرج .

  • ان كل قاضي متدرج يمر في معهد القضاء يقوم تصميم ما معدله 4 الى 5 دراسات تقريبا" يحدد تاريخ تقديمها بقرار رئيس المعهد .

  • يشرف على هذه الدراسة رئيس المحكمة الملحق بها او رئيس الغرفة الملحق بها القاضي المتدرج بالاضافة الى رئيس المعهد و مدير الدروس .

المشاركة بالندوات وورش العمل :

يتناول التدريس والتدرج ايضا":

  • زيارة المؤسسات العقابية والاصلاحية ومراكز توقيف الاحداث والاطلاع على انظمتها ودرس نشاطاتها ، ومنها التطبيقات الجنائية .
  • زيارة الادارات العامة والمؤسسات الاقتصادية والمالية بغية الاطلاع على نظامها وادراتها ونشاطاتها .

  • المشاركة بالندوات والمؤتمرات المعلن عنها من قبل ادارة المعهد

التدرج في المحاكم ولدى غرف المجلس الشورى وديوان المحاسبة :

هو انصراف الى التدرب على العمل القضائي ولا يعني انقطاع صلته بالمعهد ،
فيتم الحاق القاضي المتدرج في كل دورة بالنسبة للقضاة الاداريين او الماليين باحدى الغرف في مجلس شورى الدولة او بديوان المحاسبة للتدرج العملي ، دون ان ينقطع عن اعطاء الدروس النظرية اما بالنسبة للقضاة العدليين فيتم الحاق في الدورة الثانية من السنة الاولى بالمحاكم مع تكليف القاضي المتدرج بدراسة قانونية خلال كل دورة
.
بعد صدور قرار من رئيس المعهد يلحق القاضي المتدرج كل سنة بمحكمة،من ثم يوجه كتاب من رئيس المعهد الى رئيس المحكمة الملحق بها القاضي المتدرج + مرتفق بنموذج للتقييم يعبأ من قبل رئيس المحكمة الملحق بها القاضي المتدرج بنهاية التدريب الذي يعقبه كنتيجة تقرير عن اعمال القاضي المتدرج الملحق في نهاية كل الحاق .

يصدر رئيس المعهد قرارا يحدد فيه مدة الالحاق و التدريب في المحكمة وهي عادة تمتد من 3 اشهر الى 4 اشهر .

فينتقل القاضي من محكمة الى اخرى بمعدل 3 اشهر في كل محكمة .

يجري التدرج وفقا" لروزنامة تلحظ الحاق كل قاضي متدرج باحدى المحاكم آو الهئيات القضائية بحيث يشارك القاضي المتدرج في الجلسات و المذاكرة ودراسة الملفات و تنظيم مشاريع الاحكام و القرارات دون توقيعها ،و هم ملزمون بسرية المذاكرة . يرتدي القاضي المتدرج اثناء المحاكمة الثوب المختص بالقضاة البدائيين خاليا" من الشال المتدلي على الكتف اليسرى .

التقييم والعلامة المسلكية :
في نهاية كل دورة :

  • يضع القاضي المتدرج تقريرا" عن تدرجه وعن الاعمال التي قام بها واهم النقاط القانونية التي جرى التطرق اليها خلال التدرج .
  • يضع رئيس المحكمة تقريرا" عن القاضي المتدرج يتضمن :
  • ملاحظات حول طرائق عمل القاضي المتدرج
  • سلوكه
  • استيعابه
  • قدراته
  • ملاحظات عامة
    • تتضمن هذا التقرير اضافة الى عناصر اخرى عنصرا هاما في تقويم القاضي المتدرج وبالتالي في العملية التقويمية التي تضاف الى علامات الامتحان وعلامة الدراسة المسلكية .
  • تعطي ادارة المعهد تقويما" للقاضي بعد انتهاء التدريب
   
 
 
الامتحانات
الاهلية
الدراسة